أخبار عاجلة
الرئيسية / Industrial Wastewater Treatment / التقنيات الحديثة في إزالة الاصباغ

التقنيات الحديثة في إزالة الاصباغ

تعتبر الصبغات من الملوثات العضوية الأكثر تأثيراً وهي معروفة جيداً بآثارها الخطرة على الحياة المائية بشكل عام والبشر على وجه الخصوص. من أجل الحد من الآثار السلبية لمياه الصرف الملوثة بالأصباغ على البشر والبيئة ، يجب معالجة مياه الصرف الصحي بعناية قبل صرفها في المجاري الرئيسية.

أدى التقدم في العلوم والتكنولوجيا إلى تطور العديد من التقنيات لإزالة الأصباغ من النفايات السائلة الصناعية والمنزلية.

تعتبر المياه ثاني أهم مكون لللحياه في النظام البيئي للكائنات الحية. إن النمو السكاني الهندسي ، وتطور الحضارات ، والتصنيع المكثف ، والأنشطة المنزلية والزراعية ، والعديد من التغيرات الجيولوجية والبيئية تسمم بشكل ثابت نوعية المياه لموارد المياه الطبيعية. يمثل تلوث المياه بسبب العديد من الأنشطة الطبيعية وتلك التي من صنع الإنسان مشكلة خطيرة في العصر الحالي ، وبالتالي ، تبذل السلطات الحكومية والعلماء والأكاديميون جهودًا مستمرة للحد من هذه المشكلة أو القضاء عليها تمامًا.

تتوفر تقنيات مختلفة فعالة لإزالة الأصباغ من المياه  ويتم تطوير العديد من التقنيات الأخرى. وقد أوضح بحث شامل للأبحاث المنشورة على SciFinder و Google ما يقرب من 950 ورقة بحثية حول التقنيات المناسبة لإزالة الأصباغ الضارة والمنتجات الصبغية من الماء. كانت هناك زيادة مطردة في الاهتمام بالعمل البحثي الذي يتم تنفيذه في هذا الاتجاه ، وهو ما يتضح من الزيادة في العدد السنوي للأوراق البحثية التي ظهرت حول هذه المسألة منذ عام 2010م وحتي الآن تعتبر معالجة وإزالة أنواع مختلفة من الأصباغ من الماء باستخدام مواد منخفضة التكلفة تقوم بإمتزاز الأصباغ، الكربون المنشط ، مواد نانونية أخري. ومع ذلك ، لم يتم العثور على بحث شامل  لجميع التقنيات المستخدمة لإزالة الأصباغ من مياه الصرف الصناعي . لذلك ، كان من المفيد كتابة هذا المقال وإستعراض التقدم في إزالة الأصباغ من مياه الصرف باستخدام الكربون المنشط ، الجسيمات النانوية ، بعض المواد الممتزة منخفضة التكلفة ، التبادل الأيوني ، الترسيب الكيميائي ، التخثر الكيميائي ، الترويب ، الأكسدة ، الأوزون ، التحلل الضوئي ، معالجة كهروكيميائية ، الترشيح الغشائي ، الترشيح الفائق ، الترشيح النانوي ، المعالجة البيولوجية ، استخلاص الميثيل العكسي وتقنيات مجمعة. وبالإضافة إلى ذلك ، بُذلت جهود لمناقشة التحديات الحالية التي تواجه تطوير تكنولوجيات للإزالة الفعالة للأصباغ من المياه المستعملة والمنظور المستقبلي لتطوير تكنولوجيات إزالة رخيصة وآمنة وغير سامة وفعالة لإعادة معالجة المياه.

مع تزايد الصناعات النسيجية ، يتزايد تدفق النفايات السامة والخطرة في النظام البيئي بسبب عدم توافر وسائل معالجة فعالة من حيث التكلفة ورخيصة الثمن. يقدم كتاب (Advances in Dye Removal Technologies , Mihir Kumar Purkait, Sirshendu De, and Sourav Mondal, 2017) فهمًا مفصلاً لمختلف تقنيات إزالة الصبغات المتقدمة. يتم تقديم تطبيق التقنيات المتقدمة في سياق معالجة مياه الصرف الصناعي. مع معايير بيئية صارمة ، هناك حاجة إلى الحاجة إلى خيار العلاج الفعال والاقتصادي. يصف الكتاب الأساس المنطقي وراء تطبيق تقنيات المعالجة مقارنةً بالعمليات التقليدية مثل التحلل الميكروبي ، التخثر ، التبادل الأيوني ، إلخ. اعتمادًا على نوع وتركيز الأصباغ في النفايات السائلة ، قد تكون التقنيات المختلفة مناسبة. تأثير مختلف ظروف المعالجة وظروف التشغيل هي العوامل الرئيسية في تحديد كفاءة عملية الإزالة. يتم أيضًا تحليل آلية النقل وراء عملية الفصل في هذا الكتاب.

وقد أجريت تجارب عديدة لإمتصاص الأصباغ المختلفة من وسط مائي باستخدام الفحم المنشط التجارية كتقنية ممتازة وموصوفة في الفصل الثاني.

كما أُستخدم محلول اصطناعي من ثلاثة أصباغ مختلفة في وسط مائي لدراسة الامتزاز. تمت دراسة تأثيرات الجرعة الممتزة والتركيز الأولي للصبغة ووقت التماس ودرجة الحموضة ودرجة الحرارة لامتصاص كل صبغة تحت ظروف التشغيل الفعلي.

بقلم / أمل سالم

تمهيدي ماجستير كيمياء عضوية

شاهد أيضاً

مكونات وخصائص ومعالجة الصرف الصناعي لصناعة المنتجات المعدنية

1.مقدمة تشمل صناعة المنتجات المعدنية جميع المنشآت والورش الإنتاجية التى تقوم بواحدة أو اكثر من …