زوارنا الكرام المنتدى يعتبر الموقع الأول عربياً وعالمياً في مجال علوم وهندسة المياه ويحتوي على أكبر مكتبة الكترونية مجانية في هذا المجال
ونأمل منكم أن تساهموا معنا في زيادة العلوم والمعرفة الموجودة بالمنتدى بهدف نشر العلم النافع صدقة جارية لكم ولأحبائكم وأن ترفعوا ما لديكم من ملفات ومعلومات على المنتدى
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال: إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له، رواه مسلم

مفهوم العفة في الإسلام

  • أهلاً بك يا زائر فى منتدى خبراء تكنولوجيا المياه بحلته الجديده يرحب بك دوماً "لاتنسى اضافتنا الى مفضلتك

    أعضاء وزوار المنتدى الكرام يرجى الضغط هنا لإرسال اى أسئله أو طلبات على جروب المنتدى على الفيس بوك والتى تعتبر أكبر تجمع للخبراء والمختصين فى مجال تكنولوجيا المياه وأكبر ساحه للنقاش فى هذا المجال على مواقع التواصل الإجتماعى وإسمها "منتدى خبراء تكنولوجيا المياه WTEF " ويمكنكم الإنضمام الى قناتنا على تليجرام من خلال الضغط هنا

كاتب الموضوع
29 مارس 2020
11
1
3
مفهوم العفة في الإسلام

I العفّة

خُلُقٌ إسلاميّ رفيع يشمل جانبين؛ الجانب المادي: وهو الكفَّ عن السؤال حفاظاً على ماء الوجه، والاستغناء عمّا في أيدي الناس. كذلك الابتعاد عن الملذّات والاكتفاء بما يسدّ حاجة الجسد بالحلال. والجانب المعنوي: يعني الكفَّ عن الحرام بأنواعه، وضبط النفس عن الشهوات والانحرافات، وطهارتها وتزكيتها من أهوائها وتمسّكها بالفضائل والمحاسن.

II أنواع العفّة

_ عفّة الطعام والشراب: تتمثل في الامتناع عن إدخال أي شيء مصدره حرام إلى الجوف؛ امتثالاً لأمر الله تعالى وطلباً لرضاه وتجنّباً للعقاب.
سكس نيك محجبات - محجبه مش مؤدبه - افلام سكس خليجيه - سكس خليجي - افلام سكس خليجي - سكس خليجي ساخن
_ عفّة الجوارح: أي امتناع العين والأذن واليد والرجل والفرج عن التعرّض للمحرمات، وهذه تحتاج إلى مغالبة الشهوات وكبح جماح النفس ليتمكّن صاحبها من ضبط جوارحه وعدم استخدامها إلا في الحلال.

_ عفّة اللسان: كفُّه عن السبّ والشتيمة والغَيبة والنميمة والبهتان والاستهزاء والتنابز بالألقاب وغير ذلك من الكلام المحرّم. فلا يستخدم المؤمن العفيف لسانه إلا في ذكر الله والكلام الطيّب.

_ عفّة الجسد: ستره وعدم إظهار عورته، وذلك للرجل والمرأة على حدٍّ سواء، وكلٌّ منهما له عورته التي حدّدها الشارع الكريم ويجب الالتزام بسترها.

_ العفّة عن السؤال: والكفّ عن طلب المعونة والمال من الناس، والاعتقاد بأنّ الله تعالى سيغنيه من فضله؛ لأنّ من يستعفف يُعِفَّه الله. وإن كانت هذه العفّة مطلوبة من المحتاج، فهي لغير المحتاج من باب أَولى.

_ العفّة عن أموال الغير: الحرص على عدم أخذ أموال الناس بغير الحقّ، والتعفّف عن مال اليتيم لمن يرعاه، إلا إن كان فقيراً وبحاجة، فله أن يأخذ حاجته فقط.

III عوامل اكتساب العفّة

_ طلب العلم الشرعي والتعرّف على الله عزّ وجل: وصولاً إلى درجة عالية من الإيمان الذي يكون سبباً في كبح النفس عن شهواتها.

_ التضرّع إلى الله تعالى ودعاؤه وكثرة مناجاته بصدق وخضوع، والانكسار بين يديه وطلب الحفظ عمّا يؤدي إلى الحرام أو الزلاّت.
سكس نيك محجبات - محجبه مش مؤدبه - افلام سكس خليجيه - سكس خليجي - افلام سكس خليجي - سكس خليجي ساخن
_ مجاهدة النفس وتربيتها على الصبر، وتذكيرها بثواب الصبر.

_ مراقبة الله تعالى واستشعار وجوده واطّلاعه على كل ما نقول ونفعل.

_ الصوم: فهو سبيل إلى طهرة النفس وتزكيتها وضبط شهواتها.

_ الإكثار من النوافل: التي تقرّب العبد من ربّه وتكسبه محبّته، وبالتالي عونه على العفّة.

_ الابتعاد عن أسباب الإثارة: كتصفح المواقع الإباحية.

_ الزواج: باب واسع لعفّة الجوارح وصرف الشهوات في المجال المباح لها.

_ غضّ البصر: فيه إبعاد للنفس عن التعرّض للشهوات والمغريات، وبالتالي حماية الفرج وعفّته عن الحرام.

_ الابتعاد عن أصدقاء السوء: لأنّهم سبب في تثبيط الهمّة والركون إلى اللهو والعبث والتعرّض للمغريات.
 

المواضيع المتشابهة