زوارنا الكرام المنتدى يعتبر الموقع الأول عربياً وعالمياً في مجال علوم وهندسة المياه ويحتوي على أكبر مكتبة الكترونية مجانية في هذا المجال
ونأمل منكم أن تساهموا معنا في زيادة العلوم والمعرفة الموجودة بالمنتدى بهدف نشر العلم النافع صدقة جارية لكم ولأحبائكم وأن ترفعوا ما لديكم من ملفات ومعلومات على المنتدى
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال: إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له، رواه مسلم

الوسائل الفيزيائية لتطهير المياه

  • أهلاً بك يا زائر فى منتدى خبراء تكنولوجيا المياه بحلته الجديده يرحب بك دوماً "لاتنسى اضافتنا الى مفضلتك

    أعضاء وزوار المنتدى الكرام يرجى الضغط هنا لإرسال اى أسئله أو طلبات على جروب المنتدى على الفيس بوك والتى تعتبر أكبر تجمع للخبراء والمختصين فى مجال تكنولوجيا المياه وأكبر ساحه للنقاش فى هذا المجال على مواقع التواصل الإجتماعى وإسمها "منتدى خبراء تكنولوجيا المياه WTEF " ويمكنكم الإنضمام الى قناتنا على تليجرام من خلال الضغط هنا

ا

احمد السروي

فى انتظار التسجيل
تعد الوسائل الفيزيائية من الوسائل الهامة لتطهير المياه كما انها تتميز بانها اكثر امانا من الوسائل الكيميائية , والوسائل الاتية هي اكثر الوسائل استخداما لتطهير المياه :
• الحرارة .
• الاشعة فوق البنفسجية .

أ- التطهير باستخدام التسخين الحراري
من أهم العناصر الفيزيائية التي تستخدم في التطهير الحرارة والضوء ,
ونجد أن بعض البكتريا ومعظم الفيروسات والخميرة والفطريات تقتل عند درجة حرارة 60م لمدة 10-20 دقيقة. وجراثيم الفطريات والخميرة ومعظم باقى أنواع البكتريا تتحطم destroyed عند درجة تتراوح بين 70-100 لمدة من 5-10 دقائق. إلا أن جراثيم البكتريا من الصعب بمكان أن يتم تحطيمها وقتلها فعلى سبيل المال، نجد أن بعض منها يحتاج إلى عشرة دقائق على الأقل عند درجة حرارة 100-120م.
وعموما فتسخين الماء لدرجة الغليان يقضي علي معظم البكتريا الغير متحوصلة الممرضة , فتجري عمليات تسخين المياه تحت الضغط لدرجة حرارة 120 مº أو أن يتم غلي لمياه لمدة 15 دقيقة ثم تبرد حتى درجة الحرارة 35مº وتترك لمدة ساعتين للسماح بالانتشار لأبواغ ليتم بعد ذلك التسخين من جديد للمياه حتى الغليان. رغم بساطة هذه الطرق إلا أن استخدامها بقي محدوداً جداً نظراً لعدم إمكانية اعتمادها كطريقة أساسية في تطهير احجام كبيرة من المياه. وعامة تستخدم الحرارة في مجال المشروبات والالبان وليس سهلا ان تستخدم في تطهير الكميات الكبيرة من مياه الشرب او مياه الصرف الصحي لان ذلك يكلف تكاليف باهظة وليست اقتصادية . ومع ذلك فبسترة وتعقيم الحمأة تتم في اوربا بصورة شائعة . وفي مجال مياه الشرب بدأت كل دول العالم تتجه نحو التسخين الحراري للمياه حتى درجة حرارة 75°م والتي ثبت أنها كافية لقتل الميكروبات كبديل عن استخدام الإضافات الكيميائية كالكلور الذي ثبت أيضا ضرره على صحة الإنسان.

تطهيرمياه الشرب ومياه الصرف المعالجة بالاشعة فوق البنفسجية
الأشعة فوق البنفسجية هي جزء من الطيف الكهرومغناطيسي. وتتميز بأطوال موجات أقصر من موجات الضوء المرئي ولكن أطول من الأشعة السينية. ويستخدم الضوء فوق البنفسجي في معالجة المياه.
والاشعة فوق البنفسجية تستخدم في تطهير مياه الشرب والصرف الصحي لما لها من قابلية لاختراق المواد والخلايا محدثة تاثير كيميائي عن طريق احداث تأينا لمياه الخلايا مكونة جزيئات أكسجينية وهيدروجينية نشيطة تسبب موت , كما ان الاشعة فوق البنفسجية تحدث دمارا شديدا لشريط الحمض النووي DNA بتكوين روابط جديدة به الخلايا محدثة وقف لنمو وتكاثر الخلايا الحية .
ويستخدم الضوء فوق البنفسجي، وهو جزء غير مرئي من الطيف، في تطهير مياه الشرب من الكائنات الدقيقة. ويمكن أن تحاكي مصابيح الزئبق أشعة الشمس وتقلد عملياتها للتنقية الطبيعية.
إن فاعلية أجهزة التطهير بالأشعة تعتمد على عدة أمور أهمها:
1-مواصفات الماء الداخل للجهاز.
2 - كثافة و شدة الأشعة فوق البنفسجية.
3 - زمن تعرض الماء للأشعة

أحمد السروي
استشاري معالجة مياه والدراسات البيئية
 
المواضيع المتشابهة المنتدى
A مكتبة الدراسات والبحوث المائية Water Studies and Researches 175
A مكتبة الدراسات والبحوث المائية Water Studies and Researches 281
A مكتبة مختبرات وتحاليل جودة المياه والصرف Labs and Analysis for Water and wastewater Quality 389
A مكتبة مختبرات وتحاليل جودة المياه والصرف Labs and Analysis for Water and wastewater Quality 662
A مكتبة مختبرات وتحاليل جودة المياه والصرف Labs and Analysis for Water and wastewater Quality 1K
A مكتبة مختبرات وتحاليل جودة المياه والصرف Labs and Analysis for Water and wastewater Quality 818
A مكتبة مختبرات وتحاليل جودة المياه والصرف Labs and Analysis for Water and wastewater Quality 2K

المواضيع المتشابهة