أخبار عاجلة
الرئيسية / Drinking Water Purification / التحكم فى الطحالب

التحكم فى الطحالب

  1. مقدمة

الطحالب هى من أهم الكائنات التى تسبب مشاكل كبيرة لمحطات المياه ما لم تعالج كيميائيًا لوقف تكاثرها وازدهارها، والطحالب عبارة عن نباتات ميكروسكوبية تحتوى على مادة الكلوروفيل الخضراء وهو اللون المميز للطحالب، وتعيش الطحالب طافية أو معلقة فى المياه، وقد تكون ملتصقة بالمبانى والصخور أو أى أسطح أخرى مغمورة فى المياه، وقد يكون لون الطحالب مخضرًا أو أزرق مخضر، وتمتاز الطحالب بنعومة ملمسها، ووجودها بكثرة فى المياه يسبب مشاكل كبيرة أثناء أعمال تنقية المياه.

ومن مشاكل الطحالب أن لها تأثيرًا كبيرًا على المياه التى تعيش فيها، والموجودة بها، فهى تعطى طعم ورائحة إلى مياه الشرب، كما أنها تنتج الأكسجين أثناء ساعات النهار وتستهلكه أثناء ساعات الليل، وعلى ذلك فإن الأنشطة البيولوجية للطحالب تؤثر بشكل كبير فى درجة تركيز أيون الهيدروجين والأكسجين الذائب فى الماء ونمو الطحالب بشكل ملحوظ يرفع رقم أيون الهيدروجين من الرقم ٧ إلى الرقم ٩ أو أكثر، بمعنى أن المياه تصبح أكثر قلوية.

ويؤدى نمو الطحالب بغزارة إلى زيادة الأكسجين الذائب فى الماء زيادة كبيرة، وعند موت الطحالب تتغذى البكتيريا بخلايا الطحالب وتستهلك كميات كبيرة من الأكسجين الذائب كغذاء.

ومن المعلوم أن زيادة الأكسجين الذائب فى الماء له تأثير على المعدات حيث يسبب تآكلها، كما أن نقص كميات الأكسجين الذائب فى المياه السطحية والعميقة يؤدى إلى حدوث موت للأسماك.

وهناك أكثر من ٤٠ نوع من الطحالب التى تسبب الطعم والرائحة فى الماء، وتكون الرائحة كرائحة العفونة أو رائحة وطعم العشب أو رائحة السمك أو رائحة تشبه رائحة التراب.

  1. الظروف المؤدية إلى نمو الطحالب وازدهارها

من أهم العوامل التى تؤدى إلى نمو الطحالب ما يلى:

١. خلال فصلي الربيع والخريف، حيث تكون درجة الحرارة ملائمة لنمو وتكاثر الطحالب.

٢. وجود المواد التى تتغذى عليها الطحالب وهى النيتروجين والفوسفات والنترات.

٣. الضوء (أشعة الشمس).

يبين الشكل التالي مخطط مبسط لدور صرف الصرف الصحي في نمو الطحالب واستنزاف الاكسجين.

 

  1. المشاكل التى تسببها الطحالب فى المياه

١. مشاكل الطعم والرائحة (غير مقبولة).

٢. الإقلال من ساعات تشغيل المرشح في اليوم (نقص مدة التشغيل) بسبب حدوث سدد فى الوسط الترشيحى نتيجة تراكم الطحالب.

  1. زيادة قلوية المياه pH مما يؤثر فى كفاءة الكلور المستخدم لإيقاف نمو الطحالب.

٤. استنزاف الأكسجين الذائب.

٥. التحميل العضوى وهو زيادة المواد العضوية نتيجة تكاثر الطحالب وازدهارها، مما يزيد الاحتياج من الكلور للتغلب على هذه المشاكل وهو ما ينعكس على زيادة تكلفة إنشاء محطات تنقية المياه.

كما أن التحميل العضوى مرتبط بتكون مركب (التراى هالوميثان) وهو مركب ضار بالصحة، وللحد من تأثير هذا المركب يجب استخدام نظم أخرى للتطهير كالأوزون أو الترشيح باستخدام الكربون المنشط مما ينعكس مرة أخرى على زيادة تكلفة إنشاء وتشغيل محطات التنقية.

  1. أهم الطرق المتبعة للحد من تكاثر الطحالب في المسطحات المائية

تنشأ معظم مشاكل مصادر المياه من وجود كميات كبيرة أو متوسطة من المغذيات فى المياه مثل الفوسفات والنترات ومركبات النيتروجين العضوية وتساعد هذه المغذيات على نمو الطحالب، وعادة يشار إلى الزيادة الكبيرة المفاجئة فى عدد العوالق باسم الإزهار النباتى ويسمى بشكل خاص الإزهار الطحلبى ويعتمد طول المدة الزمنية ومقدار النمو وكميته على عوامل بيئية مختلفة تشمل الضوء والحرارة وحالة المغذيات ويمكن أن يحوى إزهار واحد أكثر من نوع من أنواع الطحالب ويمكن أن يستمر من بضعة أيام لعدة أسابيع ويمكن أن يصل لشهور.

ومن أهم الطرق المتبعة للحد من تكاثر الطحالب في المسطحات المائية:

  • استعمال الكيماويات للحد من تكاثر الطحالب
  • الرقابة على إنشاء وتشغيل خزانات المياه.
  • اختيار نوع المأخذ المناسب.
  • إقامة السياج حول مدخل المياه.
  • سحب الكتل الطافية.
  • استخدام النباتات المائية.

 

أحــمــد السـروي

إستشاري معالجة المياه وجودة المختبرات والبيئة

 

المراجع العلمية

  • احمد السروي ,العمليات الاساسية لتنقية مياه الشرب , دار الكتب العلمية , 2012.
  • احمد السيد خليل ,عملية تنقية الماء للاستخدام المنزلي , 2008.
  • البرنامج التدريبي لمشغلي محطات تنقية مياه الشرب المستوى (ج) دليل المتدرب , , مشروع دعم قطاع مياه الشرب والصرف الصحي , الوآالة الأمريكية للتنمية الدولية , 2012.
  • البرنامج التدريبي لمحللي معامل تحاليل مياه الشرب المستوى (ج) دليل المتدرب ,الجزء الثاني الاختبارات المعملية , مشروع دعم قطاع مياه الشرب والصرف الصحي , الوآالة الأمريكية للتنمية الدولية , 2013.

 

 

شاهد أيضاً

عمليات تنقية المياه السطحية وطرق المعالجة

1.مقدمة تهدف معالجة المياه بأنواعها وتنقيتها بصفة عامة إلى : 1 – أن يكون الماء …