أخبار عاجلة
الرئيسية / General Topics in Water Treatment / الصحة والسلامة المهنية و تخفيف الاخطار في محطات معالجة المياه ومياه الصرف الصحي

الصحة والسلامة المهنية و تخفيف الاخطار في محطات معالجة المياه ومياه الصرف الصحي

تخفيف المخاطر  في اي ظروف عمل  هو عملية تطوير الخيارات والإجراءات لتعزيز الفرص وتقليل التهديدات التي قد تواجه العاملين. ومن اهم اجراءات التخطيط لتقليل المخاطر هو دراسة مستفيضه للمخاطر وتحديد انواعها وتصنيفها حسب الكودات الوطنية وقوانين الصحة والسلامة المهنية المتبعه.

 

تعتبر عملية معالجة مياه الصرف الصحي من أخطر المهن التي تتضمن العديد من الاخطار سواء كانت فيزيائية، كيميائية و بيولوجية.

من خلال هذا البحث سنسرد هذه الأخطار والية التخطيط المسبق لتجنب حدوثها والاجراءات الامنة للتعامل مع هذه الأخطار في حالة حدوثها.

 

المستهدفون في هذه الدراسة هم العاملون في محطات معالجة المياه من مهندسين ، كيميائين، بيولوجيين، فنيي الصيانة. جميع ما ذكر يجب ان يخضعوا لتدريبات ما قبل بداية العمل في هذه المحطات وان يكونوا على علم ودراية كاملة بالمخاطر التي تحيط بهم اثناء العمال. عملية التدريب هي احد العوامل الرئيسية لتفادي وقوع الاخطار كما انها تضمن التقليل من الاخسائر المحتملة جراء حدوث هذه الاخطار والحوادث.

 

ان معظم الحوادث في المنشئات الصناعية تكون ناجمة عن قلة دراية بالاخطار المحيطة وعدم تعريف المخاطر مسبقا بحيث يكون الحذر المهني في الاعمال اليومية والتي بدواعي الخبرة تصبح روتينية في غالب الاحيان. ان تكرار الاعمال التي يقوم بها الفني او العامل لا تستدعي بالضرورة عدم تعرضه للاخطار.

الاخطارالكهربائية:

التعامل مع المكونات الكهربائية تستدعي طرح بعض الاسئلة وهي كالتالي:

  1. هل المحطة موصولة مباشرة بالكهرباء ام الطاقة في المحطة مولدة سواء عن طريق الخلايا الشمسية او توربينات البخار.
  2. هل المحطة قريبة من محطات توليد الكهرباء.
  3. هل ترامسفورمرز (المحولات) التي تخدم المحطة محمية ولديها برنامج صيانة دوري.
  4. هل يوجد أحمال كهربائية عالية في المحطة نشئ عنها انقطاعات في التيار الكهربائي.
  5. هل يوجد مولدات كهربائية احتياطية جاهزه في حالة الانقطاعات الكهربائية.
  6. أسلاك وكابلات كهربائية متضررة أو سيئة الصيانة؟
  7. مفاتيح كهربائية تالفة؟
  8. المياه بالقرب من المعدات الكهربائية؟
  9. عدم وجود إجراءات عزل امنة (مفاتيح امان)في حالة حدوث اخطار كحريق في احد اجهزة المحطة؟ معدات معالجة مياه الصرف الصحي ومعدات إزالة نزح الحمأة مجهزة بمحركات كهربائية مرتبطة بوحدات التحكم في المعدات بشكل مباشرعن طريق الأسلاك. الكبلات الكهربائية التالفة والمعدات الكهربائية التالفة هي أسباب الصدمة الكهربائية. وعليه يجب فحص المعدات الكهربائية والتأكد من سلامتها قبل الاستخدام ؛ التحقق دوريًا من عزل جميع الكابلات الكهربائية بشكل صحيح ؛ أعمل الصيانة الوقائية لجميع الاجهزة الكهربائية في المحطة.

    الاخطار الفيزيائية:

    إصابات العضلات والعظام الناجمة عن التعامل مع حاويات المواد الكيميائية اثناء رفعها ، وما إلى ذلك من التعامل مع مواد ثقيلة داخل المحطة.

    خطر الانزلاق جراء المشي على ارضيات مبتلة او ذات محتوى لزج او مبتل نتيجة الانسكابات. يجب على جميع الموظفين أيضًا استخدام الأحذية المقاومة للانزلاق.

    غالباً ما يُطلب من الموظفين العمل باستخدان السلالم وعلى المنصات العالية فوق الحفر المفتوحة.يجب  التأكد من أن جميع الاسوار والحواجز منشأة بشكل مناسب لمنع السقوط.

    اذا تطلب العمل ان يكون في مناطق غير محمية سواء كانت مرتفعات او برك او حفر(لأي عمل على ارتفاع 6 أقدام فوق الأرض أو مستوى أقل) فيجب التقيد بالازام لباس الوقاية الشخصة وكذلك من معدات الربط الامن ةالمناولة

    يجب على الموظفين أيضًا اتباع أي متطلبات للدخول إلى الأماكن الضيقة التي تحددها متطلبات السلامة و الصحة المهنية (المساحات المحصورة هي المناطق التي يمكن للموظف الدخول إليها ، ولديها قيود على الخروج والدخول ، وهي غير مصممة للعمل المستمر).

    يجب وضع التحذيرات بشكل بارز في أي مناطق خطرة. يجب وضع حواجز لمنع الدخول غير المصرح به.

     

    الأخطار الكيميائية:

    ان نقصان الاكسجين في بعض المناطق المحصورة كالعبارات والمناهل بسبب الأكسدة العضوية وتراكم ثاني اكسيد الكربون، مما يستدعي الحذر الشديد قيل التعامل مع هذه المناطق من قبل العاملين.

    امكانية انتاج غازات قابلة للاشتعال مثل غاز الميثان والغازات السامة مثل أول أكسيد الكربون وكبريتيد الهيدروجين. أول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكربون لذا يستدعي الحذر من وجود مصدر اشتعال وجاهزية المكان بمعدات اطفاء الحريق اثناء العمل.

    نستعرض بعض الاخطار الصحية التي قد يتعرض لها العاملين في معالجة مياه الصرف الصحي وطرق الوقاية:

    التسمم المزمن عن طريق الاستنشاق أو ابتلاع العديد من المواد الكيميائية التي تستخدم في معالجة مياه الصرف. تهيج الأغشية المخاطية (ولا سيما في الجهاز التنفسي) الابخرة القاعدية أوالابخرة من الجو المحيط ، بواسطة كبريتيد الهيدروجين، وغيره من المواد وعليه يجب التزام العاملين بلباس الكمامات الخاصة بالعمل.

    التهاب الجلد الناجم عن تعرض الجلد لمياه الصرف الصحي ، والتنظيف التركيبات والحمض والحمويات القلوية ، إلخ. يجب ارتداء البزات المقاومة للمياه ذات القدرة على عدم امتصاص السوائل والتي توفر حماية كافية للعاملين.

    حساسية اللاتكس الناجمة عن استخدام قفازات اللاتكس والتي تستدعي انتقاء قفازات مناسبة للعامل وكذلك لطبيعة العمل المراد القيام به.

    الاخطار البيولوجية

    معظم الاصابات بالامراض هي ناتجة عن الاتصال المباشر بمياه الصرف الصحي المحملة

    بالفيروسات والبكتيريا والكائنات الدقيقة الأخرى.

    التعرض المباشر عن طريق اللمس وبالاخص في حالة الجروح عاملا اساسيا للعدوى والتي من اخطرها هو التهاب الكبد الفيروسي وكذلك العدوى البكتيرية والتي يعد الكزاز من اهمها.

    يعتبر التنفس في تعليق الجسيمات (الهباء الجوي) وسيلة أقل شيوعًا للتعرض للعدوى ولكن قد يحدث عندما يتم تحريك مياه الصرف الصحي اثناء الخلط أو اثناء الرش. يحدث هذا في الغالب بالقرب من مداخل مياه الصرف الصحي المستعملة ومناطق معالجة الحمأة.

    يجب على جميع الموظفين فهم متطلبات النظافة الشخصية الإضافية. غسل اليد المتكرر بواسطة الصابون المضاد للبكتيريا.

    يجب تغطية أي جروح مفتوحة أو تقرحات جلدية بالضماضات المناسبة. كما يجب توفير مرافق صحية مخصصة وتحتوي على غرف تبديل الملابس حيث يمنع الخروج من المنشأة تحت اي ظرف من الظروف بملابس العمل.

    التلوث بالمعادن

    معدل تطاير المعادن الثقيلة وتجردها هو في ادنى المستويات التي قد تؤثر عل الصحة العامة جراء استنشاقها من الهواء المحيط. حيث ان هذه المعادن الثقيلة تتراكم في الحمأة. لكن يستدعي الامر الكشف الاشعاعي بين فترة واخرى تجنبا للتعرض لمواد ملوثة اشعاعيا ضمن المخلفات في الصرف الصحي.

     

     

    الصيانة والصيانة الوقائية:

    الصيانة المدروسة والمخطط لها من أهم عوامل النجاح في اي منشئة صناعية، ان الاعطال النتجة عن اهمال الصيانة الدورية والتفقدية للماكينات قد يؤدي الى عدة عوامل اهمها:

    • الاخطار التي قد تنجم من تعامل الموظفين مع ماكينات غير مصانة كالاخطار الكهربائية والافيزيائية وقد تكون ايضا كيميائية عند التعامل مع بعض الماكينات ذات المحتوى الكيميائي.
    • الاخطار الربحية والمؤثرة على الطاقة الانتاجية
    • الاخطار البيئية التي قد تنتج عن تعطل احدى الماكينات ذات الصلة بالمعالجة البيئية او ما شابه.

    تتم أفضل صيانة قبل حدوث خطأ ما. هذا يقلل من مخاطر السلامة التي تنشأ عند تعطل المعدات أو تعطلها.

    الصيانة المناسبة تتطلب التنظيم والتخطيط. يجب ترميز جميع الأنابيب والأنظمة الكهربائية بشكل مناسب حسب الكودات الكهربائية المتبعة. وهذا يشمل تحديد التيارات الكهربائية ونقاط التشغيل والاطفاء الاطراري وأي معدات تمثل خطرًا.

    إذا كان على العمال إجراء إصلاحات بالقرب من المعدات الحية ، يجب من امتلاك الأدوات المناسبة والعتاد الواقي ومعرفة كيفية استخدامها.

     

    معدات الوقاية الشخصية

    يوصى باستخدام معدات الحماية الشخصية (PPE) التالية للعاملين محطات معالجة المياه والصرف الصحي:

    • نظارات واقية أو درع الوجه: لحماية العين من اي مواد او مخلفات متطايرة اثناء العمل.
    • قناع الوجه (على سبيل المثال ، قناع جراحي): لحماية الأنف والفم من رذاذ المواد أو النفايات.
    • في حالة القيام بعمليات التنظيف التي تولد الأيروسولات ، يجب استخدام قناع التنفس الصناعي N-95 المعتمد الذي يقوم بمنع ما لا يقل عن 95٪ من جسيمات الدقيقة الصغيرة جدًا (0.3 ميكرون). إذا تم تركيبه بشكل صحيح ، فإن قدرات الترشيح لأجهزة التنفس N95 تتجاوز تلك الخاصة بأقنعة الوجه. ومع ذلك ، حتى جهاز التنفس الصناعي N95 المجهزة بشكل صحيح لا يلغي تماما خطر المرض أو الموت.
    • المعاطف الكتيمة أو المقاومة للسوائل: لمنع تسرب مياه الصرف الصحي غير المعالجة الى الجلد.
    • قفازات مضادة للماء (قفازات خارجية مطاطية ثقيلة مع قفازات النتريل داخلية) لمنع تعرض الأيدي لمياه الصرف الصحي غير المعالجة.
    • الأحذية المطاطية: لمنع تعرض القدمين لمياه الصرف الصحي غير المعالجة.

    مع امنياتي بالسلامة للجميع

    م/ أحمد فايز ظاهر

    عمان – الأردن

    00962799200019

    Ahmad.thaher@outlook.com

شاهد أيضاً

التكنولوجيا منخفضة التكاليف لمعالجة مياه الصرف

                              …