1. مقدمة

تعتبر صناعة الزيوت و الصابون من أهم واقدم الصناعات فى العالم. تستمد الصناعة أهميتها من إنتاج زيوت الطعام والتى تعتبر ذات أهمية كبري  للغذاء. الزيوت النباتية تعتبر خالية تقريبا من الكوليسترول وغنية بالأحماض الدهنية الغير مشبعة وهى بذلك تكون مناسبة اكثر للغذاء. وتنتج الزيوت النباتية من بذور تحتوي علي على زيوت مثل بذور القطن دوار الشمس وفول  الصويا او في بعض الاحيان يتم استخلاص الزيوت من الثمرة نفسها مثل زيت النخيل والزيتون.

  • الصرف الصناعى لصناعة الزيوت والصابون

ينتج الصرف الصناعى من غسيل المعدات والأجهزة والخزانات والأرضيات,  ويحتوي الصرف الصناعي على زيوت وشحوم وعلى أحمال عضوية قابلة للتحلل البيولوجى وغير قابلة للتحلل البيولوجي وعلي معادن ثقيلة مثل النيكل وعلى أملاح ذائبة وكذلك علي ما يلي:

  • صرف من تفوير الغلايات وأبراج التبريد والغسيل والعكسي للميسرات وهو يحتوي علي مواد ذائبة ومواد عالقة
  • صرف شديد التلوث من معالجة الموسيلاج (وحدة الصابون المبشور) بالصودا الكاوية وبعد فصل صابون الدرجة الثانية تتبقي سوائل بهاتركيزات عالية من الاكسجين الحيوي المطلوب  BOD والاكسجين الكيميائي المستهلك COD وزيوت وشحوم
  • يتكون في وحده المنظفات التخليقية بقع من البنزين تتجمع في مصايد أرضية وتتراكم في خزان تحت الأرض ويمكن استرجاعها بالتقطير.

بالنسبة لثمره النخيل فانمياه الصرف تتكون من 2-3 م3 لكل واحد طن من الزيت الخام , ومياه الصرف تحتوي عليحمل عضوي يرفع من قيمة الاكسجين الحيوي المطلوب الي 20000 جزء في المليون , ويرفع من قيمة الاكسجين الكيميائي المستهلك الي 30000 جزء في المليون , ويحتوي ايضا علي نسبة عالية من الاملاح الذائبة تصل الي 10000جزء من المليون.

عصر البذور وتصنيع الزيوت الغذائية يتولد عنه من 10-25م3 من ماء الصرف لكل طن من المنتج.

  • التأثيرات الصحية والبيئية للمخلفات السائلة

يعتمد التأثير البيئى لمياه الصرف على طبيعة الوسط المستقبل. وقد وضعت الهيئات المعنية بالبيئة حدودا لملوثات للمياه التى يتم صرفها على المصارف الزراعية ونهر النيل، وذلك بسبب تأثيرها الضار على الزراعة.والمؤشرات المرتبطة بصناعة الزيوت والصابون فى مياه الصرف هى: الزيوت والشحوم، الأكسجين الحيوي المطلوب  BOD والاكسجين الكيميائي المستهلك COD المواد الصلبة العالقة، الاملاح الكلية الذائبة المواد الخافضة للتوتر السطحى درجة الحرارة، اللون والاس الهيدروجيني.

إن الصرف المفاجيء لحمل عضوي مرتفع على شبكة الصرف الصحي يؤثر بشكل غير مباشر علي البيئة فالحمل المفاجيء يؤدي الي قصور في أداء محطات معالجة مياه الصرف الصحي.

وتشكل زيوت التشحيم المستهلكة الناتجة من الجراج والورش مصدرا اخر للتلوث بالمخلفات السائلة، بالذات إذا ما تم التخلص منها بالصرف على شبكة المصنع. حيث تؤدي هذه الزيوت إلى عمل طبقة تغطى اسطح خطوط الشبكة مما يعوق عملية صيانتها. وعند صرف هذه المواد إلى المسطحات المائية فانها تؤثر عليها مكونة طبقة من المواد الطافية على السطح وطبقة رقيقة تمنع نفاذ الأكسجين إلى هذه المياه.

وتؤدي بقايا الأحماض والمياه القاعدية، عند صرفها على شبكة المصنع، إلى تآكل الأسطح الداخلية لخطوط الصرف .

  • معالجة المخلفات السائلة

المخلفات السائلة لصناعة الزيوت والصابون تحتويعلي الاكسجين الحيوي المطلوب  BOD والاكسجين الكيميائي المستهلك COD وزيوت وشحوم ولهذا يجب أن تعالج باستخدام :

– مصائد الزيت ذات الكفاءة العالية

– فواصل الزيت بالوزن

– وحده تعويم الزيت بالهواء المذاب

– وحدات المعالجة البيولوجية

– في حالة وجود مواد شبه صلبة في المخلفات السائلة فان الكشط يتم ميكانيكيا

 – يخفض حمل التلوث من وحده التصبن بتجميع المخلفات السائلة ومعالجتها بحمض دهني ليعادل الصودا الكاوية ثم يغلى مع البخار ويترك حتى ينفصل صابون

– المحلول القلوي الحار المحتوي علي الجلسرين يحتوي علي اثار من الصابون ويمكن ان يسبب فيض من الرغاوي علي أرضية هذه الوحدات ولهذا ينبغي إجراء عملية إعادة تصبن.

شكل 1مخطط مبسط لوحدة تعويم بالهواء المذاب
صورة لمصيدة زيوت

المراجع العلمية

1. احمد السروي ,  طرق معالجة المخلفات الصناعية السائلة , دار الكتب العلمية , 2017.

2. احمد السروي ,  معالجة مياه الصرف الصناعي , دار الكتب العلمية , 2007.

3.دليل التفتيش البيئى لصناعة الزيوت والصابون , وزارة البيئة المصرية , 2003.

أحمد أحمد السروي

إستشاري الدراسات البيئية

للاطلاع على أكبر مكتبة مجانية في مجال علوم وهندسة المياه يرجى زيارة المنتدى من الرابط التالي

watertechexperts.com/vb/forum.php

للاطلاع على مزيد من المقالات باللغة الانجليزية يرجى زيارة مدونتنا باللغة الانجليزية من الرابط التالي

www.water-tech-market.com/blog

لارسال أي استفسارات أو أسئلة أو طلبات يرجى الانضمام لجروب المنتدى على الفيس بوك من الرابط التالي

www.facebook.com/groups/waterexperts

التعليقات معطلة.