أخبار عاجلة
الرئيسية / Labs and Analysis for Water Quality / ضبط الجودة الخارجي في مختبرات المياه والصرف

ضبط الجودة الخارجي في مختبرات المياه والصرف

1.مقدمة

تقدم مختبرات مياه الشرب والصرف نتائج تحليلية صورة جيدة لكفاءة كل وحدة من وحدات المعالجة المختلفة داخل مشروع المعالجة وبالتالي تمكن المشغلون لتلك المشاريع من تقييم وحدات المعالجة وتقييم كفاءة المشروع ككل في ازالة الملوثات.

ومن اجل الحصول علي نتائج صحيحية ودقيقة يجب تطبيق نظم الجودة في تلك المختبرات , إن غاية ما نهدف إليه من تطبيق نظم الجودة في المختبرات بصفة عامة ومختبرات مياه الشرب والصرف بصفة خاصة هو استخدام طرق تعطى نتائج متطابقة مع نتائج المختبرات الأخرى عند قيام هذه المختبرات بإجراء ذات الاختبار لنفس العينة باستخدام طرق أخرى وبأجهزة مختلفة ، أى أن النتائج تكون متماثلة رغم اختلاف الطرق -وبتحقيق هذا التطابق يصبح المختبر مؤهلا لاستخدام المعدلات المرجعية المتعارف عليها – وأيضا فإن استخدام هذا الأسلوب فى مقارنة النتائج يساعد على اﻹستفادة من تجارب وخبرات الآخرين ( تبادل الخبرات)، ويمكن إتباع هذا النهج من خلال تطبيق برامج لضبط الجودة الخارجية.

  1. اهداف برامج ضبط الجودة الخارجية للمختبرات

وتهدف برامج ضبط الجودة الخارجية للمختبرات الي:

  • تقييم مستوى الأداء المختبرى على المستوى المحلي من خلال مقارنة الاداء بين المختبرات.
  • توكيد جودة النتائج المعملية.
  • إكتشاف الأخطاء الشائعة وتحديد وسائل تفاديها ٠ واﻹجراءات التصحيحية التي اتخذت لذلك.
  • تشجيع ﺇستخدام كواشف جيدة وطرق تعطى نتائج موحدة ٠
  • تشجيع اﻹستمرار فى تطبيق انشطة ضبط الجودة ٠
  • إكتساب ثقة المتعاملين مع المختبر ٠

3.عناصر برنامج ضبط الجودة الخارجي للمختبرات

يرتكز برنامج ضبط الجودة الخارجي للمختبر علي عنصرين مهمين هما:

  • المقارانات البين معملية
  • اجراء الدراسات البين معملية

المقارانات البين معملية Interlaboratory Comparison

المقارانات البين معملية تتم بين المختبر والمختبرات الاخري عن طريق تبادل العينات بين مختبر واخر أو بين مختبر واكثر من مختبر ومقارنة النتائج المختبرية بينهم, ويراعي في مثل هذا النوع من العمليات ان يتم اجراء الاختبار بطرق مماثلة وعدم حدوث تغيرات فى العينة أثناء نقلها.

برنامج تقييم الجودة الجيد يتطلب المشاركة في الأختبارات المشتركة البين معملية والتي تتم بين المختبرات , وعلي المعمل ان يجري اختبارات مشتركة مع معامل معتمدة وموثوق في دقتها وكفائتها لمقارنة النتائج . واستخدام هذا الأسلوب فى مقارنة النتائج يساعد على الاستفادة من تجارب وخبرات الآخرين (تبادل الخبرات).وغالبا ما تتم هذه الأختبارات بصفة دورية مرتين سنويا أو اكثر حسب طبيعة الاختبارت وحسب اداء المعمل . الاجراءات التصحيحية لابد ان تتخذ في حالة التأكد من النتائج المعملية ليست مقبولة والأداء المعملي ليس علي المستوي المطلوب .

وطبقا للمواصفات القياسية لمتطلبات الجودة في المختبرات فان المقارانات البين معملية هي احدي الوسائل الهامة لتأكيد جودة اجراءات الفحص والاختبار , وتنص بعض المواصفات ببعض البنود المتعلقة بالمقارانات البين معملية والتي من اهمها:

  • يجب ان يشارك المختبر في المقارانات بين المختبرات (المقارانات البين معملية) مثل التي تنظمها مخططات تقييم الجودة الخارجية.
  • تقوم ادارة المختبر برصد ومراقبة نتائج تقييم الجودة الخارجية والمشاركة في تنفيذ الاجراءات التصحيحية عندما لا يتم الوفاء بمعايير ومقاييس المراقبة والتحكم.
  • يجب علي المختبر توثيق , تسجيل علي وجه السرعة نتائج هذه المقارانات .
  • يجب اتخاذ اللازم تجاه المشاكل والقصور التي تم تحديدها والاحتفاظ بسجلات لها.

إجراء الدراسات البين معملية Interlaboratory Studies

قد يحتاج المختبر الي اجراء دراسات كاملة تعرف بالدراسات البين المختبرية , وهي سلسلة مخططة من عمليات التحليل والأختبار لمادة معينة تقوم بها العديد من المختبرات بهدف تقييم الأداء (الكفاءة) النسبية لهذه المختبرات , ويتحدد الأداء بمدي ملائمة وموافقة ودقة طريقة التحليل المستخدمة ,أو من خلال معرفة تركيب أو تحديد المادة المستخدمة في الأختبار.

والدراسات البين معملية تتم عن طريق مقارنة النتائج بين المختبرات للتحقق من كفاءة نظام العملية التحليلية وكفاءة نظام الجودة داخل المختبر بالإضافة الي كفاءة المحللين داخل المختبر. وتتم الأختبارات البين معملية غالبا من مرتين الي ثلاث مرات سنويا للمقارنة بين المختبرات ونتائجها والوقوف علي اوجه القصور ونقص الأداء .

وغالبا ما تتم الدراسات البين معملية عن طريق جهة خارجية والتي تقوم بتوزيع عينات مجهولة القيمة أو التعريف. ويتم قياسها أو التعرف عليها في المختبرات المشاركة وترسل النتائج الى الجهة الرئيسية لتحليلها ومعرفة دقة أداء كل مختبر وإبلاغه بذلك لإصلاح أي خلل في الأداء.

هناك ثلاث مجموعات رئيسية من الدراسات البين معملية:

  • الدراسات التي تختبر المختبرات (اختبارات الكفاءة proficiency tests) ,
  • الدراسات التي تختبر طرق التحليل(طرق الأختبارMethods Performance tests ),
  • والدراسات التي تختبر المواد Material tests) ) .

وهذه الدراسات لها فائدة كبيرة جدا للمختبرات اذ تكتشف الثغرات, والانحرافات, والقيم والنتائج الشاذة ,والممارسات الغير طبيعية داخل المختبرات المشتركة في هذه الدراسات.

 

أحمد أحمد السروي

إستشاري جودة المختبرات والدراسات البيئية

 

المراجع العلمية

  • نظم الجودة في المختبرات, احمد السروي ,2009 , مركز تطوير الأداء والتنمية.
  • دليل الأختبارات المعملية الأساسية ونظم الجودة لمعامل وزارة الصحة, 2003.
  • , احمد السروي , معايير السلامة والجودة في المعامل,2009 , الدار العالمية للنشر والتوزيع.
  • المتطلبات العامة لضمان كفاءة اداء معامل المعايرة والأختبارالمواصفة الدولية  الايزو 17025 لعام 2005 .

 

شاهد أيضاً

اﻹختبارات والفحوصات التي تجري لمياه الشرب

 بقلم / أحــمــد السـروي إستشاري معالجة المياه والبيئة   1.مقدمة تجرى عادة اختبارات على أنواع المياه …