1. مقدمة

تهدف عملية معالجة الصرف الصحي إلى إزالة المواد الصلبة الضارة سواء كانت عالقة أو ذائبة ومسببات الامراض، حيث يمكن الاستفادة من المياه المعالجة والحمأة الناتجة دون الإضرار بالبيئة.

ويجب أن تتمشى درجة المعالجة مع الغرض الذي من أجله أُنشئ نظام المعالجة، حيث ضوابط ومعايير قياسية لنوعية المياه التي يتم التخلص منها بموجب القوانيين والمحددات البيئية  بهدف حماية البيئة وحماية أماكن الصرف )المصارف( . ونظرا ً لزيادة النمو السكانى المطرد وزيادة الحاجة الى المياه مع ضرورة المحافظة على البيئة تأتى أهمية معالجة مياه الصرف الصحي.

 

تتم إزالة الملوثات الموجودة في مياه الصرف الصحي من خلال عمليات فيزيائية وكيميائية وبيولوجية:

1.فيزيائية: تتمثل في إزالة المواد الصلبة الكبيرة بالمصافي والرمل باحواض حجز الرمال والمواد العالقة بالترسيب.

2.كيميائية: تتمثل في إضافة بعض المواد الكيميائية التي تساعد في التخلص من المواد العالقة وتخفيف الأحمال العضوية وتتم اضافة مواد كيميائية لتطهير المياه المعالجة.

3.بيولوجية: حيث يتم تحويل بعض المركبات العضوية إلى مواد بسيطة سهلة الترسيب والى خلايا وغازات متطايرة من خلال الأكسدة البيولوجية للمواد العضوية القابلة للتحلل البيولوجي .

  1. التصرف التصميمي لمحطات المعالجة

يبنى تصميم محطات معالجة مياه الصرف الصحي طبقا لقاعدة بيانات أساسية تشمل التعداد السكاني الذي سوف تخدمة محطة المعالجة والذي من خلاله سوف يتم تقدير متوسط معدل التدفق للمياه الخام الذي سوف تقوم المحطة بمعالجتة وأيضا أقصى معدل تدفق متوقع وطبيعة وخصائص المياه الخام التي سوف يتم معالجتها من خلال التحاليل التي تحدد هذه الخصائص وحركية الكائنات الحية المستخدمة في المعالجة ؛ ومن هنا وحيث أن تصميم المحطة يتم وفق متوسط معدل تدفق وأعلى معدل تدفق متوقع وطبقا لنتائج تحاليل لعينات من المياه الخام.

عند حساب التصرف التصميمي لمحطات المعالجة يراعي وجود حالتين:

– وجود محطات رفع: حيث يؤخذ أقصى تصرف لطلمبات الرفع على أنه التصميمي.

– عدم وجود محطات رفع: يؤخذ أقصى تصرف للمجمع الرئيسي الداخل لمحطة المعالجة

على انه التصميمي.

وتنقسم الأحمال الداخلة إلى المحطة إلى:

1) أحمال هيدروليكية: وتُقاس بالمتر المكعب لكل وحده مساحة في اليوم.

2) أحمال عضوية: وتُقاس بالكيلوجرام BOD  لكل متر مكعب في اليوم.

 

  1. اهم مشاكل معالجة وتشغيل مياه الصرف الصحي

ولما كان الغرض من محطات المعالجة العمل على تنقية مياه الصرف الصحي والتخلص بكفاءة

عالية من BOD وكذلك المواد الصلبة العالقة، وحيث أنه يوجد العديد من المحطات لا يؤدي دورها بكفاءة عالية لوجود العديد من المشاكل التي يمكن تصنيفها على النحو التالي:

  • مشاكل تصاحب محطة المعالجة

مثال عدم ملائمة التصميم

  • مشاكل تصاحب التصرف الداخل للمحطة

مثال لذلك زيادة الاحمال

  • مشاكل في التشغيل  وهذه تنقسم إلى:
  • مشاكل جودة المياه المعالجة
  • مشاكل جودة الحمأة
  • مشاكل الرغاوي والمواد الصاعدة في الاحواض
  • مشاكل الروائح
  • مشاكل بيئية مرتبطة بخارج المحطة.

مثال تأثير درجة الحرارة

  1. التقليل من مشاكل التشغيل بالاختبارات المعملية ومؤشرات التشغيل

الاختبارات المعملية الفيزيائية والكيميائية تعطي مؤشرات أو ادلة على الخلل أو المشاكل التي يمكن أن تكون متواجدة في عملية التشغيل ويتم استخدام بياناتها في حسابات كفاءة كل وحدة من وحدات المعالجة وتقييم كفاءة عملية المعالجة بصفة عامة .

لا يمكن أن تتم عملية تشغيل بطريقة صحيحة وكفاءة عالية بدون متابعة بيانات التحاليل التي تجرى يوميا على المياه والحمأة ولا يمكن التحكم بشكل فعال وصحيح في عملية المعالجة البيولوجية بالمحطة بدون الرجوع لهذه الإختبارات واستخدامها في الحسابات التي تجرى لضبط عملية التشغيل ؛ ويمكن إجمال القول في أن كل الحسابات الواردة في خطة التشغيل هذه مبنية على نتائج هذه الاختبارات  فضلا على المعايير التي تم عليها تصميم المحطة .

فمثلا اذا دلت الحسابات ان نسبة الغذاء للكائنات منخقضة وتسبب ذلك مشكلة في حوض التهوية وجودة المياه المعالجة فانه يمكن حل المشكلة بالتحكم في نسبة الحمأة العائدة الي احواض التهوية وهكذا .

 

بقلم

أحمد أحمد السروي

إستشاري معالجة المياه والدراسات البيئية

المراجع العلمية

  • احمد السروي , عمليات المعالجة البيولوجية لمياه الصرف الصحي , دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع , 2017.
  • احمد السروي , المراقبة والتحكم في عمليات معالجة وتشغيل محطات مياه الصرف الصحي البيولوجية, دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع , 2017.

 

التعليقات معطلة.