الرئيسية / Drinking Water Purification / العبوات البلاستيكيه لمياه الشرب المعبأة وأثارها على صحة الأنسان

العبوات البلاستيكيه لمياه الشرب المعبأة وأثارها على صحة الأنسان

تحفظ المياه في العبوات الخاصة بها لتسهيل نقل المياه المعبأة من مكان لأخر، بالعادة تصنع عبوات المياه من البلاستيك أو الزجاج أو المعدن ومعظمها قابل لإعادة التدوير، ومن الممكن أن تستخدم عبوات المياه لمره واحده أو عدة مرات.

عبوات المياه البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد

تتميز هذه العبوات بأنها غير مكلفه وشفافة ومقاومه للكسر وهذا يعتمد على طريقة صنع البلاستيك الخاص بها، ولكنها تتفاعل مع الماء، ولقد تم تحذير المستهلكين حو استخدام الماء الدافئ في بعض العبوات البلاستيكية بسبب احتمالية تسرب مواد كيميائية ضاره الى الماء، وخلصت واحده من الدراسات الى أن المياه داخل العبوات البلاستيكية الغامقة هي أكثر عرضه للتلوث بمادتي الفثالات والبيسفينول ويتم حالياً سحب مادة الفثالات تدريجيا من المنتجات في الولايات المتحدة وكندا والاتحاد الأوروبي بسبب مخاوف صحية.

عبوات المياه البلاستيكية متعددة الاستخدام

تصنع عبوات المياه متعددة الاستخدام من مادة البولي اثيلين عالية الكثافة أو البولي اثيلين منخفضة الكثافة ومادة البولي أستر أو البولي بروبلين وكل هذه المواد تتميز بكونها متينة الاستخدام وخفيفة ويمكن وضعها في غسالة الصحون وخاليه من مادة البيسفينول، والفرق الرئيسي بين كل نوع هو مرونة المواد المستخدمة لصنعه، فالعبوات المصنوعة من مادتي البولي أستر والبولي بروبلين والتى توفر قدرا أكبر من الصلابة بينما عبوات البولي اثيلين المنخفض الكثافة تستخدم في العبوات القابلة للعصر حيث توفر درجه عالية من المرونة وقابلية الطى.

ماذا تعنى الأرقام المكتوبة على العبوات البلاستيكية

توجد أرقام تتراوح ما بين (1) الى (7) محاطة بمثلث على العبوات البلاستيكية

تشير تلك الأرقام الى المادةالمصنوعة منها العبوه أو المنتج البلاستيكي عموما وذلك في غاية الأهمية للمستخدم ليعلم مدى صحية استخدام ذلك المنتج، وللعاملين على اعادة التدوير المخلفات ليعلموا مدى صلاحية العبوة لإعادة التدوير ان كانوا سيعيدون تدويرها.

وفيما يلي سنوضح معنى كل من تلك الأرقام

الرقم (1)

هذه العبوات تستخدم مره واحده وهي مصنعه من البولي اثيلين تترافيثاليت وهي المادة الأكثر شيوعا من حيث التدوير حيث يعاد تدويرها الى الياف وسجاد وأثاث، يعتبر البعض تلك المادة آمنه صحيا لاستخدامها مره واحده لكنها معروفه بالسماح للبكتيريا بالتجمع عليها.

الرقم (2)

هذه العبوات تصنع من البولي ايثلين عالي الكثافة وتستعمل في صناعة عبوات الألبان والشامبو  وزيت المحركات والمنظفات ويعاد تدويرها على نطاق واسع الى أشياء مثل  ألعاب الأطفال والحبال والأقلام .

الرقم (3)

هذه العبوات تصنع من البولي فينيل كلوريد وتستخدم في صناعة المواسير البلاستيك وعبوات زيت الطعام ويعاد تدويرها مره واحده وهذا النوع من البلاستيك يحتوي على الفيثاليت والتي تسبب مشاكل صحية قد تصل للإجهاض ومسببه للسرطان وأمراض الكبد ومرتبطة بنقص كتلة العظام ولذلك بسبب عدم استقرارها تجاه الحرارة والضوء مما يسبب تغيرات في البنية الكيميائية بسبب ازالة حمض الهيدروكلوريك منها.

الرقم (4)

هذه العبوات تصنع من البولي ايثلين منخفض الكثافة وتستخدم في صناعة البلاستيك الرقيق المرن مثل أكياس البلاستيك والبلاستيك الشفاف المستخدم في التغليف وتلك المادة آمنه صحيا في درجات الحرارة الطبيعية.

الرقم (5)

هذه العبوات تصنع من البولي بروبلين وتستخدم في صناعة عبوات الأدوية وعبوات الأطعمة مثل الزبادي، وتلك المادة هي من أكثر أنواع البلاستيك أمانا.

الرقم (6)

هذه العبوات تصنع من البولي استيرين وتستخدم في صناعة أكواب القهوة وأدوات المائدة المستخدمة لمره واحده وهي صعبة التدوير ولها مخاطر صحية خاصة إذا ارتفعت درجة حرارتها.

الرقم (7)

هذه العبوات تصنع من خليط من الأنواع السابقة من البلاستيك أو أي نوع أخر غير شائع الاستخدام مثل البولي كربونات والتي تحتوي على البيسفينول، وهو يؤدى الى خلل في بعض الهرمونات في الجسم مثل نقص هرمون التستسرون عند الرجال ويضر بالأطفال من خلال استخدامه في بعض ألعاب الأطفال، ويستخدم في بعض المنتجات كالنظارات وحافظات الهواتف وفى صناعة السترات المضادة للرصاص وهو الأكثر صعوبة من حيث اعادة التدوير وهو أخطر أنواع العبوات.

نصائح متبعه عند استخدام عبوات البلاستيك

من المهم اتباع الارشادات التالية عند استعمال العبوات البلاستيك

– عدم تناول الأطعمة او المشروبات الساخنة بأوان بلاستيكية لأن الحرارة تساعد على تحلل البلاستيك وتفاعل مكوناته مع الطعام أو الشراب

– يجب عدم استعمال العبوات البلاستيكية للمياه المعبأة أكثر من مره أو أعادة تعبئتها فأغلبها من النوع الأول الصالح للاستخدام مره واحده

– لا تستخدم الأطباق البلاستيكية في حفظ اللحوم وأنواع الجبن لفتره طويله

– لا تقدم الأغذية للأطفال أو الحوامل في أوان من البلاستيك تجنبا لتأثيرها المحتمل عليهم

– لا تعرض البلاستيك المستخدم للحرارة سواء بتسخين الطعام به فيالميكروويف أو تغليف الطعام الساخن به

– يفضل استخدام الأواني الزجاجية او المعدنية بدلا من الأواني البلاستيكية

– تاريخ انتهاء الصلاحية المطبوع على عبوات المياه ليس للماء بل هو تاريخ انتهاء العبوه نفسها لأن الماء لا تاريخ انتهاء له أبدآ

الخلاصة

من الأفضل تجنب كل أنواع البلاستيك ان استطعت واستبدالها بالعبوات الزجاجية قدر الإمكان، والا فعليك تجنب العبوات ذوات الأرقام (3) , (6) , (7) بينما الأكثر أمانا هي العبوات ذوات الأرقام (2) , (4) , (5) , وأما عن العبوات ذات الرقم  (1) فهي أمنه عند استخدامها مره واحده فقط لكن الأفضل تجنبها .

المصادر

كيميائي/ السيد عبدالعزيز أبو جنينه

مدير جوده سابقا بشركة أكوه سيوه – مصر

 

للاطلاع على أكبر مكتبة مجانية في مجال علوم وهندسة المياه يرجى زيارة المنتدى من الرابط التالي

watertechexperts.com/vb/forum.php

للاطلاع على مزيد من المقالات باللغة الانجليزية يرجى زيارة مدونتنا باللغة الانجليزية من الرابط التالي

www.water-tech-market.com/blog

لارسال أي استفسارات أو أسئلة أو طلبات يرجى الانضمام لجروب المنتدى على الفيس بوك من الرابط التالي

www.facebook.com/groups/waterexperts

اترك تعليقاً