أخبار عاجلة
الرئيسية / Drinking Water Purification / العلاقة بين تطبيق نظم  توكيد الجودة في معامل مياه الشرب وبين دقة النتائج المعملية

العلاقة بين تطبيق نظم  توكيد الجودة في معامل مياه الشرب وبين دقة النتائج المعملية

1.مقدمة

يعتبر الحصول علي نتائج دقيقة موثوق فيها هدف اسمي يسعي الي تحقيقه كل العاملين والمهتمين بمجال الاختبارات المعملية , سواء كانت فيزيائية او كيميائية او بيولوجية .

فالمعامل القائمة في المؤسسات العلمية والصناعية والبيئية مثل معامل المياه والصرف ذات اهمية كبري , فهذه المعامل تعمل علي مراقبة وتوكيد جودة المنتج الا وهو المياه المنتجة او مياه الشرب المنقاة بحيث تتوافق هذه المياه مع المواصفات القياسية الموضوعة  , مما يهدف الي تطوير تقنيات معالجة المياه وضمان جودتها وسلامتها .

فكل التطبيقات العلمية الحديثة قد افرزتها مؤسسات تمتلك معامل اختبارات تطبق احدث نظم الجودة في الادارة ومنها ضبط و توكيد الجودة  للحصول علي ادق النتائج .

 

 

 

 

والدقة Accuracy  هي مقدار تباعد القيمة المقاسة للعينة من القيمة الحقيقية لها. ومن ثم فان الهدف التي تسعي اليه المعامل هو الحصول علي نتائج دقيقة وصحيحة تعبر تعبيرا صحيحا علي مكونات وخصائص وتركيب العينة.

2.أهمية تطبيق نظم  توكيد الجودة

فهناك خطأ شائع لدى العاملين في المعامل وخارجها وهو أن عدم الحصول على نتائج موثوقة،يتعلق بعملية التحليل نفسها، وهذا في الواقع غير صحيح .فعدم التطبيق الكامل لانظمة ضبط وتوكيد الجودة داخل المعامل من اهم الاسباب التي تؤدي للحصول علي نتائج غير دقيقة وهذا ما سوف تحاول الدراسة اثباته.

يهدف نظام الجودة بالمعمل الي تقليل نسبة الخطأ قي نتائج الاختبارات المعملية , وهذا النظام هو جزء من نظام توكيد وضمان الجودة (Quality Assurance System ) الذي يعمل علي تطوير الانظمة الادارية في الجودة و العمليات التنفيذية والفنية داخل المعامل  للتأكد من كفاءتها ودقة النتائج المعملية .

تنص مواصفة الطرق القياسية لاختبار المياه ومياه الصرف  Standard Methods for the Examination of Water and Wastewater 20 Ed   علي ضرورة تطبيق انظمة ضبط وتوكيد الجودة لمعامل المياه وذلك من اجل الحصول علي نتائج موثوق فيها يتم تحليلها لعمل المراقبة والتحكم لعمليات معالجة وتشغيل محطات تنقية مياه الشرب. ومن هنا نتبين اهمية النتائج المعملية داخل معامل مياه الشرب .

ومن ثم فلابد ان يتوافر نظام لضبط الجودة بالمعمل يعتمد علي الانشطة والتقنيات التحليلة اي عمليات التحليل نفسها وهو يعني بدقة النتائج ومصداقيتها , ثم نظام توكيد الجودة وهو خاص بتوكيد جودة جمع العينات وجودة الاختبارات والمعايرة من خلال تقييم ودراسة  النتائج و تحليلها احصائيا ومقارنتها بنتائج اخري قياسية معتمدة .

3.عمليات ضبط الجودة في المعامل

يمكننا تعريف ضبط الجودة داخل المعمل بانه الانشطة والتقنيات التي تستخدم لتحقيق متطلبات مواصفة قياسية معينة وبالنسبة لمعامل المياه والصرف تعد مواصفة الطرق القياسية لاختبار المياه ومياه الصرف هي المواصفة المعتمدة لهذه المعامل طبقا لتوصيات الوكالة الامريكية لحماية البيئة  وطبقا لهذه المواصفة فان عمليات ضبط الجودة تشمل الاجراءات التالية :

  • اجراء تجارب بلانك Blank
  • قياس متكرر (Duplicate)
  • تحليل عينات مضاف اليها تركيزات معلومة spike
  • اصدار رسوم الضبط البيانية بنوعية التحاليل
  • استخدام عينات مرجعية

4.نظام توكيد الجودة بالمعامل

يمكن تعريف توكيد الجودة  بانه جزء من ادارة الجودة  يركز علي اعطاء التوكيد والثقة بان كافة متطلبات الجودة سوف تتحقق ويتم الوفاء بها من خلال اجراءات معينة.

ويهدف نظام توكيد الجودة بالمعمل للاهداف التالية:

  • التاكد من ان البيانات ( النتائج والتقارير المعملية) الناتجة من المعمل دقيقة ويمكن الاعتماد والوثوق فيها.
  • التأكد من ان العينات المأخوذة ممثلة لمجتمع البحث أو الدراسة.
  • التأكد من ان جميع العمليات المعملية معتمدة حسب المواصفات القياسية الموضوعة.
  • التأكد من ان جميع المعدات والاجهزة قد تم معايرها وضبطها طبقا المواصفات القياسية الموضوعة.
  • التأكد من ان الاجراءات التصحيحية الجيدة فعالة وتطبق عند الحاجة اليها .

وتسعى المعامل التحليلية في العالم دائماً إلى إعطاء نتائج تحليلية صحيحة ودقيقة وإلى إثبات مستوى الدقة والصحة التي تتميز بها نتائجها ، ويتحقق ذلك من خلال تطبيق نظم ضمان الجودة وإدخال آليات ضبط الجودة في متن العمليات التحليلية اليومية بشكل منهجي ومنظم.

وكما هو معلوم من خلال معايير جودة القياسات والتحاليل أن تكون دقيقة وصحيحة وقابلة للمقارنة ،  ولهذا فإن برامج ضبط وتوكيد الجودة تعدّ أداة لتقييم صحة النتائج التحليلية وقابلية مقارنتها ً.

ومن ثم فان تطبيق نظم ضبط وتوكيد الجودة من اهم الطرق للحصول علي نتائج موثوق فيها ذات درجة عالية من المصداقية , من خلال اكتشاف وتحديد ومنع االخطاء وتقليل المشكلات خلال انشطة المعمل اليومية , ومن خلال التدقيقوالمراجعة المستمرة لمدي توافق هذه الانشطة مع المعايير والمقاييس الموضوعة من قبل المواصفات القياسية.

ومعامل مياه الشرب  يجري فيها العديد من الاختبارات الكيميائية والفيزيائية التي تحدد درجة تنقية مياه الشرب الملوثة خلال وحدات المعالجة الفيزيائية والكيميائية , وهذه الاختبارات هي من محددات التشغيل الجيد لهذه المحطات , وتتم  هذه الاختبارات بصورة روتينية يومية مما يستلزم التأكد من جودة هذه الاختبارات ودقتها. ويتم ذلك من خلال نظام دقيق لضبط وتوكيد الجودة يشمل الأفراد والأجهزة  والكيماويات وتقنيات وطرق الاختبارات نفسها ونظام العمل نفسه داخل المعامل.

بقلم

أحــمــد السـروي

إستشاري جودة المختبرات والبيئة

 

المراجع العلمية

  • نظم الجودة في المختبرات, احمد السروي ,2009 , مركز تطوير الأداء والتنمية.
  • , احمد السروي , معايير السلامة والجودة في المعامل,2009 , الدار العالمية للنشر والتوزيع.
  • المتطلبات العامة لضمان كفاءة اداء معامل المعايرة والأختبارالمواصفة الدولية  الايزو 17025 لعام 2005 .

 

شاهد أيضاً

بعض المصطلحات العلمية الخاصة بالمياه والصرف

A الامتصاص  Absorption الامتصاص هو دمج مادة ذات حالة في مادة اخري ذات حالة مختلفة …